برود الزوجة عاطفياً
بقلم/ هنــد ابراهيــم
نشر منذ: 15 سنة و 9 أشهر و 19 يوماً
السبت 07 يونيو-حزيران 2008 05:10 م

بعد إنجاب الطفل الأول ، تعيش الزوجة دوامة غريبة تقلب لها كل موازين حياتها التي كانت قد اعتادت عليها من قبل ، كما تؤثر التغيرات الجسمانية والنفسية التي تشعر بها الزوجة على حياتها الجنسية والعاطفية ، وينعكس ذلك بشكل أو بآخر علي الزوج لفترة ما بسبب ازدحام جدول الزوجة بأعبائها الجديدة . وقد أثبتت الدراسات أن امرأتين من كل ثلاث تصبحان غير سعيدتين في حياتهما الجنسية خلال الأشهر الأربعة بعد الإنجاب .

وأشار الأطباء إلى أن سرعة عودة الرغبة الجنسية للأم لسابق عهدها بعد الولادة تعتمد على نوع الو لادة نفسها ، مضيفين أن الشفاء من الولادة الطبيعية يكون الأسرع ،أما السيدة التي تجرى لها جراحة شق العجان أي " شق فتحة الولادة " فقد يظل مكان الغرز مؤلماً لأسابيع وربما لأشهر ، أما السيدات اللاتي تلدن قيصرياً فتحتجن أيضاً وقتاً طويلاً للشفاء ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

تغير المزاج

تنفر بعض النساء من المعاشرة الزوجية بعد الولادة ، ما يثير قلق الزوج بشأن صحة زوجته الجنسية ، ويشير الأطباء إلى أن على الزوج أن يتأكد بأن ليس هناك سبباً عضوياً لعدم التجاوب وحتى عدم القدرة على المعاشرة.

ويؤكد الأطباء أنه من الممكن أن تكون هناك أعراض نفسية أخرى ، مثل فقدان الاستمتاع بالأشياء التي كانت تستمتع بها قبل الولادة ، وكذلك تغير المزاج ، وانشغالها واهتمامها المستمر بالمولود الجديد .

وفي هذه الحالة قد تحتاج الزوجة إلى طبيبة متخصصة في طب الأسرة والمجتمع للمساعدة على تخطي هذه المرحلة .

الحالة النفسية

وتلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في تاثيرها على العلاقة الجنسية بعد الولادة ، فبعض السيدات يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة والذي يمكن أن يستغرق من 3 أسابيع إلى 6 أشهر بعد الولادة، كما يساهم الإرهاق والألم فى زيادة تلك الحالة، حتى السيدات اللاتى لا تصبن بهذا الاكتئاب حتما ستشعرن بالإرهاق لقلة ساعات النوم والمتطلبات المستمرة للطفل الوليد ، ومن الشائع بالنسبة للأمهات الجدد أن تفقدن الرغبة الجنسية وتركزن على الطفل ، لكن هذه مرحلة مؤقتة.

دور الزوج

وإذا أردت عزيزي الزوج أن تعود الحرارة إلى علاقتك بزوجتك ، أو أردتها أن تترك غرفة نوم الطفل قليلاً وتعود إلى غرفتكما ، فهناك بعض الأمور التي يمكن أن تفعلها، ولكن تذكر أولاً أنك عندما تأتي بطفل جديد إلى المنزل ، فأنت تجلب السعادة إلى حياتك وليس العكس.

لا تجرحها 

أحد أسباب برود المرأة العاطفي بعد الإنجاب هو خوفها من أن لا تكون مثيرة بجسمها الجديد، فهي بالطبع تتمنى أن يعود جسمها كما كان قبل الإنجاب، لكنها لا تريدك أن تنصحها بالذهاب إلى النادي الصحي، لذا بإمكانك أن تقترح عليها أن تتمشيا معاً أو تشتري لها حذاء رياضياً جديداً وسوف تفهم هي التلميح من دون أن تجرحها أو تقلل ثقتها بنفسها، وعندما تبدأ مشوار استعادة قوامها أظهر لها إعجابك بالمجهود الذي تبذله، وقل لها أنها تبدو رائعة، وأنها أصبحت قريبة من استعادة قوامها، وسوف ترى أنها تتشجع أكثر على ممارسة الرياضة والانتباه إلى حميتها الغذائية.

ساعدها تكسبها

ولتفوز بقلب زوجتك ، ينصحك الخبراء بمساعدتها في أعمال المنزل ، وقد أثبتت الدراسات أن الرجال الذي يقدمون مساعدة لزوجاتهم يحصلون في المقابل على حياة عاطفية وجنسية أكثر وأفضل ، لذلك قد يكون مفتاح الحياة العاطفية هو المكنسة أو رضاعة الطفل مثلاً.

امنحها الوقت الكافي 

يجب أن تكون واقعياً وصبوراً وتتفهم أنكما تبدآن بعد إنجابها من نقطة جديدة، فإذا كنت أنت لم تتغير فهي أنجبت وأصبحت أماً ، والدراسات تؤكد أن الرغبة الجنسية تقل لدى المرأة في الشهور الستة الأولى بعد الإنجاب، تقبل ذلك وأعطها الوقت لتعود إليك.

المشاعر الحميمية

الألفة الجنسية تأتي من المشاعر الحميمة وبعد ولادة الطفل تحتاج المرأة لإثارتها ببطء لاستعادة هذه الالفة، فابحث عن طرق بسيطة وصغيرة لإيجاد تواصل جسدي معها وجرب مدخلاً لذلك غير الجنس، كتدليك قدميها مثلاً.

ويمكنك تقديم الدعم العاطفي لها أيضاً عن طريق مساعدتها في توفير بعض الراحة والهدوء لها وإبعاد الطفل عنها وتهدئته لفترة بسيطة.

ومن جانب الزوجة، عليها إعطاء بعض اهتمامها لزوجها كما تهتم بطفلها، وأن تشرك زوجها فى رعاية طفلهما،بهذه الطريقة سيقوى الطفل من علاقة الأم والأب بدلاً من أن يصبح حائلاً بينهما، وبالتفاهم بين الزوجين ، يمكن أن تعود العلاقة الحميمة كما كانت إن لم تكن أفضل.

تخلصي من الاكتئاب 

وللتخلص من حالات الاكتئاب النفسي بعد الولادة ، تنصحك دراسة أسترالية قامت بها الدكتورة "امندا" بضرورة ممارسة رياضة المشي . 

وتذكر د. امندا أن حالات الاكتئاب تأتي مباشرة بعد الولادة وخلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة وقد تستمر لمدة سنة بعد الولادة وتحتاج هذه الحالات إلى المعالجة الفورية بواسطة استشاري الأمراض النفسية وتناول العقاقير المثبطة لحالات الاكتئاب.

وتشير الدكتورة "امندا" إلى أن سبب حدوث هذه الحالات يعود إلى الهبوط المفاجئ للهرمونات التي تحدث بعد الولادة بالإضافة إلى الاستعداد النفسي والاجتماعي للمرأة الحامل وكذلك وجود أمراض نفسية عائلية.

رشاقتك بعد الولادة  
ولأن مظهرك الخارجي وجمالك من أكثر الأشياء التي تهتمي بها لتظهري في أبهي صورة يقدم لكِ د. مدحت لطفي استشاري أمراض النساء والولادة أفضل الطرق المتاحة لاستعادة رشاقتك وقوامك الجميل وتقوية عضلاتك ‏.

ويذكر د. مدحت أن هناك تمارين عديدة تساعدك علي استعادة رشاقة قوامك‏,‏ وينبغي أن تبدأي في ممارستها عقب الولادة لكن بشكل تدريجي وبإرشاد الطبيب‏ ,‏ مع ضرورة الاسترخاء بعد كل تمرين .

‏ويشير د. مدحت إلى أن الهدف من تمارين اليوم الأول بعد الولادة هو شد البطن وعودتها إلي الوضع الطبيعي ‏,‏ حيث يجب عليكِ الاستلقاء علي ظهرك وثني ركبتيك وأخذ شهيق مع رفع البطن ثم زفير لطرد الهواء مع شفط البطن إلي الداخل إلي أقصي حد ممكن ‏,‏ ويكرر التمرين خمس مرات‏ .

وينصح د‏.‏مدحت بعدم ارتداء مشد أو حزام البطن لأنه لا يساعد علي إعادة البطن إلي طبيعتها ‏,‏ وبالنسبة لشد عضلات الحوض فيمكن لكِ الاستلقاء علي ظهرك أو الجلوس مع ضم الأرداف ببطء والضغط علي الفخذين وضمهما معاً وتكرار التمرين خمس مرات‏ .

أما تمارين اليوم الثاني لشد الظهر والأرداف استلقي علي الأرض مع تقويس أو رفع الجزء الأسفل مع الظهر ثم خفض الأرداف ببطء مرة أخري حتي تلامس الأرض‏.‏

ويوصي د‏.‏ مدحت المرأة بضرورة ممارسة هذا التمرين مرتين في اليوم مع تكراره في كل مرة خمس مرات‏ ,‏ أما في اليوم الثالث فتكون التمارين بهدف تقوية عضلات البطن والحوض‏ ,‏ استلقي علي ظهرك وساقيك ممدودتان وقومي برفع رأسك وتثنيه ببطء وأنت تنظري إلي أصابع قدميك‏.‏

وبالنسبة لشد وتقوية عضلات البطن ينصحك الدكتور بأن تستلقي علي ظهرك مع وضع ذراعيك علي صدرك مع ثني الركبتين وتأخذي نفساً عميقاً ثم تخرجيه في الوقت الذي تقومي فيه برفع رأسك وكتفيك من علي الأرض بحيث تلامس ذقنك صدرك‏ ,‏ فإذا اتبعتي هذه النصائح ومارستي تلك التمارين فسوف تجدين نتائج فعالة وتكتسبين جسماً رشيقا‏ًً وممشوقاً .‏

* محيط