آخر الاخبار

السلطات المحلية بمحافظة مأرب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات الثانوية العامة للعام 2023-2024 قناة الحرة الأمريكية تكشف تزويرا وفبركة قامت بها المليشيات الحوثية استهدفت الرئيس بوتن بمقطع فيديو .. حقيقة علاقات موسكو مع صنعاء احذر منها فورا .. أطعمة تجعلك أكبر سنًا وتسرع الشيخوخة رئيس مجلس القيادة يناقش مع المبعوث الخاص لرئيس بوتن الجهود الروسية لاحتواء التداعيات المدمرة على الاوضاع المعيشية والسلم والامن الدوليين السعودية : رئاسة الحرمين الشريفين جاهزة لاستقبال الحجاج الاتحاد الآسيوي يدعم مقترح فلسطيني بإيقاف إسرائيل دوليا صحيفة أمريكية تكشف أغرب حالات التجسس الصينية على أسرار عسكرية أميركية الزنداني : هجمات الحوثيين لا تضر سوى باليمن واليمنيين وأشقائهم العرب نجم الإتحاد السعودي يغادر النادي نهاية هذا الموسم

مخاطر مشروبات الدايت
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و أسبوعين
الأربعاء 01 مايو 2013 08:44 م

أكدت دراسة حديثة ارتفاع معدلات استهلاك الأطفال لمشروبات الدايت غير المحلاة مرتين أكثر من العقد الماضي، بالإضافة إلى ازدياد استهلاك البالغين من هذه المشروبات بنسبة 25%.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن هذه الزيادة في استهلاك مشروبات الدايت غير المحلاة - ترجع إلى اقتناع مستهلكيها بفائدتها الصحية في التحكم بالوزن.

في المقابل أظهرت دراسة قامت بها كلية طب جامعة هارفورد وجود أضرار عديدة لهذه المشروبات، وأن مشروبات الدايت غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.

يذكر أن هناك دراسة سابقة أجرتها جامعة مينوسوتا عام 2008 قد أشارت إلى أن شرب عبوة واحدة من مشروبات الدايت صودا يوميًّا تكفي لزيادة مخاطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية التي تتضمن زيادة دهون البطن وارتفاع الكوليسترول، وهي الأعراض التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن ضمن الأضرار الأخرى لمشروبات الدايت أنها لا تساعد الشخص على التخلص من الوزن الزائد، فقد كشفت دراسة حديثة قام بها مركز علوم الصحة في جامعة تكساس أنه كلما زاد تناول الشخص من هذه المشروبات كلما زادت مخاطر اكتساب وزن زائد.

ومن المعروف أن الصودا غير المحلاة تحتوي على مادة كيمائية لها قدرة على إحداث عطب خطير للحامض النووي للشخص في الحبيبات الحيطية للخلية، مما يعرض الشخص للإصابة بالطفح الجلدي والربو.