آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

من يعتذر لأبناء الشمال عن ما عانوه بسبب الوحدة؟
بقلم/ د.قاسم محمد بحيبح
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 20 يوماً
الأربعاء 05 سبتمبر-أيلول 2012 06:18 م

في سبيل الدخول للحوار وفي التمهيد لقانون العدالة الانتقالية أعلنت اللجنة الفنية للحوار وجوب الاعتذار للجنوب عما عاناه بسبب الوحدة وخصوصا بعد حرب 94 وهو حق مستحق ولاغبار عليه .

وبما أن خيار الوحدة أصبح على المحك وهناك من يطالب بعودة الوضع إلى ما قبل مايو 90 وفي الوقت الذي يصور الكثيرين الوحدة كأنها فرضت من جانب واحد فقط هو الشمال الغاشم وكان الجنوب لم يحاول فرضها بالقوة لمدة أكثر من عقدين استخدم فيها كل ما أوتي من قوة ومن أنصار ومن حلفاء في الداخل والخارج.

وأنا هنا أتكلم عن معاناة الجانب الأخر لأنه بسبب الضغط الإعلامي يتصور البعض كأن الوحدة كانت بمثابة الجنة والنعيم لأبناء الشمال ولم يجدوا فيها إلا السلب والنهب للجنوب وإذا كان هذا هو واقع بعض الفاسدين الذين لفظهم الشعب فهم ليسوا شماليين فقط بل أيضا هناك الكثير من الجنوبيين الذين استفادوا بشكل غير مشروع من خير الوحدة بينما القطاع الأكبر من الشعب هنا او هناك لم يستفيد الكثير.

ويغفل الكثيرين معاناة الشماليين بسبب الوحدة فتحت شعارها صدر الرفاق حرب ضروس نحو الشمال الامبريالي ولغرض فرض الوحدة وإسقاط الحكومة العميلة الرجعية في صنعاء فرضت حروب المناطق الوسطى و أرسلت ملايين الألغام نحو الشمال فقتلت الكثيرين وشخصيا من أسرتنا اثنين قتلوا بسبب تلك الألغام وقامت الجبهة الوطنية المدعومة من الجنوب بالكثير من الأعمال العنيفة التي ما يزال أبناء المناطق الحدودية يعانوا منها الى يومنا هذا وأخطرها بقايا الألغام المدفونة في الشعب والأودية .

قد يقول البعض أن الوحدة تجب ما قبلها وهو شي توافق عليه الجميع بعد الوحدة ولكن في ظل طرح جديد من المصارحة والمصالحة والعدالة الانتقالية فأعتقد انه من حق الضحايا الذين سقطوا بسبب تلك الحروب أن ينالوا الاعتذار والتعويض العادل وان يتم تطهير مناطقهم من الألغام التى تحصد الأرواح حتى اليوم .

أما الوحدة تحت أي شكل يحقق المصلحة الوطنية فنحن نرغب فيها لمصلحة الجميع ولكن إذا كانت رغبه الأغلبية من أبناء الجنوب غير ذلك فلهم ما يريدون والله يفتح عليهم ولا نريد احد يظل يساوم ويمارس الابتزاز السياسي والإرهاب الفكري والتغذية العنصرية بشكل بغيض بين أبناء شعب واحد منذ الأزل .

  فعلى سبيل المثال نحن في مأرب نرى إخوتنا أبناء شبوة الأقرب لنا في كل شي وبيننا تواصل واختلاط وقربى بل ان بعض القبائل والقرى مقسومة بين الحدود الشطرية السابقة ولم نشعر يوما ما حتى قبل الوحدة بتمايز كما يطرحه العنصريون أما الخيارات والصراعات السياسية فيجب أن لا تشكل سبب للبغضاء والقطيعة والكراهية لان صراحة بعض الكلام والتصريحات طفح الكيل بها .