خطوات أساسية للدفاع عن النفس التى من الممكن أن يقوم بها أى شخص
بقلم/ وكالات
نشر منذ: شهرين و 26 يوماً
الخميس 29 مارس - آذار 2018 12:33 م

هل ستكون قادراً على الدفاع عن نفسك وأحبائك إذا قام أحد بمهاجمتك جسدياً؟ معظمنا لا يريد التفكير/النظر فى هذا السؤال ولكن للأسف العنف هو واقع من وقائع الحياة.

ولحسن الحظ أنه بغض النظر عن القوة والحجم أو التدريبات السابقة أصبح من الممكن لأي شخص أن يتعلم عدة حركات فعالة للدفاع عن النفس.

وسوف نعرض هنا كيفية الاستعداد والبقاء آمناً فى حالات العنف الشائعة فى عالمنا.

الوقاية هى أفضل وسيلة للدفاع عن النفس

أولاً، عليك أن تعي بأن الوقاية هـى أفضل وسيلة للدفاع عن النفس.

وأياً كانت أهداف المهاجمون فهم يبحثون عن مستهدفين ضعفاء ولا يخامرهم شك.

لذلك عليك من التأكد باتباع نصائح السلامة العامة مثل أن تكون واعي بالبيئة المحيطة بك، وأن تمشي وتركن فقط فى الأماكن المضاءة جيداً وأن تبقى مفاتيحك فى متناول يدك كلما اقتربت من الباب أو السيارة، تنويع طرقك وأوقات سفرك واتخاذ احتياطات شخصية أخرى.

فضلاً عن تجنب المواجهة، إذا كنت قادر على تعطيل الموقف (أى إذا كنت قادر على محادثة الشخص باستخفاف لتجنب الاعتداء عليك جسدياً) أو يمكنك الإفلات بتسليم محفظتك أو أياً كان ما يريدون فافعل ذلك. قم بتسليم أموالك عوضاً عن القتال. لا شئ تملكه أكثر قيمة من حياتك أو صحتك.

إذا لا يمكنك تجنب القتال وإذا كنت حقاً تريد الدفاع عن نفسك فعليك أن تتعلم مسبقاً كيفية المواجهة بشكل فعال - فهو أمر ممكن حتى فى مواجهة شخص أكبر حجماً أو أكثر قوةً منك.

وفيما يلي سنعوض بعض الأساليب الأساسية للدفاع عن النفس التي من الممكن أن تبقيك آمناً.

قم بالصراخ وصده

بمجرد أن يلمسك المهاجم أو أصبح جلياً لك انه لا يمكنك الفرار/الهرب، اصرخ بصوت عالي قائلاً "ابتعد عني" وقم بصده أو صدها. (من أجل التبسيط سوف نقوم باستخدام هو فى باقي المقال، بالرغم من أن خصمك ممكن أن يكون امرأة.)

هذا يفعل شيئين: يعطي إشارات لطلب المساعدة وتجعل المهاجم يعرف بأنك ليس هدف ساهل. يظهر فى الڤيديو على يسار روب ريدينباخ، المدرب السابق لحراس نيلسون مانديلا ويعرض لماذا هذا هو أول شئ عليك القيام به. قد لا يمكن ردع كل المهاجمين ولكن الجهر بالصوت سوف يحذر أولئك الذين كانوا يبحثون عن ضحية سهلة.

أكثر أجزاء الجسم تأثيراً للضرب

عندما تكون فى مواجهة يكون لديك بضع ثواني وقليل من الحركات لتجربتها قبل أن تبدأ القتال. قبل أن يسيطر عليك المهاجم سيطرة كاملة يجب عليك فعل كل ما بوسعك للحفاظ على طاقتك على قدر المستطاع لإلحاق الأذى به حتى يمكنك الإفلات منه. ( ليس لديك وقت لتكون شخص دمث. فى حال المواجهة الجسدية التي تتطلب الدفاع عن النفس، إما أن تأذي أو سوف يتم إيذائك.) لذلك استهدف أكثر أجزاء الجسم التي يمكنك أذيتها بسهولة مثل العين والأنف والأذن والرقبة والفخذ والركبة والساقين.

سو إريكسون وهى كاتبة فى موقع الدفاع عن النفس للمرأة وتقدم بعض الحركات لإصابة نقاط الضعف حتى يمكنك الدفاع عن نفسك والحفظ على سلامتك.

اعتماداً على وضعية المهاجم وقربه منك هو ما سيحدد أين ستصيبه وأى جزء من جسمك سوف تستخدم فى المواجهة. لا تقترب منه للكم أنفه إذا كنت قادراً على ركل ركبته.

سوف تستخدم يدك عند إصابة المهاجم فى الجزء العلوي من جسده. يمكنك القيام بضربات ذو تأثير باستخدام حافة يدك الخارجية مثل وضعية استخدامك محمل سكين الحد أو اللكم براحة اليد/باطن الكف أو توجيه ضربه ببُرجُمَتك أو لكمه بقبضة يد مُحكمة.

وهنا نعرض بعض الصور تظهر فيها سو وهى تقوم بمهاجمة أكثر نقاط الضغط حساسية (يمكنك تصفح صور أخرى على موقعها)

العين

إدخال الإصبع فى العين ولكز أو خدش المهاجم بإصبعك ستكون طرق فعالة كما يمكنك أن تتخيل.

بجانب هذا، فإن هذه الحركات تسبب الكثير من الألم وهذا أيضاً سوف يجعلك قادر على الهرب بسرعة على الأقل التشويش المؤقت فى رؤيته.

الأنف

إذا كان المهاجم قريب منك، استخدم حافة راحة يدك للكمه تحت أنفه والقي بكامل ثقلك عند القيام بهذه الحركة لتسبب أكبر قدر من الألم وترغمه على إفقاد السيطرة عليك.

إذا كان يهاجمك من الخلف، فيمكنك لكن أنفه (من الجانب أو من الأمام) باستخدام مرفقك. فى كلتا الحالتين، استهدف عظام الأنف.

الرقبة

الهدف الأكبر هو الجانب من الرقبة حيث يكون الشريان السباتي وحبل الوريد (الوريد الوداچي). يمكنك أن تدوخ المهاجم مؤقتاً باستخدامك وضعية اليد اليد الحادة حيث تكون كل الأصابع متشابكة مع بعضها بإحكام ويكون الإبهام مثني قليلاً). لمزيد من الإصابات، يمكنك أن تصفعه بمرفقك فى حنجرته عقب طرح وزن جسدك إلى الأمام.

الركبة

تقول سو أن الركبة هى الهدف المثالي للدفاع عن النفس حيث انها أكثر ضعفاً ويمكنك ركلها بسهولة بدون المخاطرك بأن يمسك قدمك. لإصابته أو تعجيزه مؤقتاً يمكنك ركل الركبة من الجانب.

ركل الجزء الأمامي للركبة يمكنه حوث إصابة بالغة ولكن أقل احتمالاً أن تسبب اختلال فى التوازن.

كيف يمكنك رفع حدة الضرر

استخدم المرفقين والركبتين والرأس. هذه هى الأجزاء الأكثر قوة عند الضرب.

هنا الأجزاء الأمثر تأثيراً فى الجسم لإلحاق الضرر بها: مرفقيك والركبتين والرأس..هى أسلحة جسمك المركبة داخلياً.

هذا الڤيديو من أنظمة نخبة/صفوة الدفاع فى ولاية الينوي وفى الڤيديو شرح كيفية الدفاع عن نفسك ضد أكثر ثلاث هجمات شيرعاً لاستخدام هذه الأجزاء الرئيسية من الجسم.

استخدم أغراضك اليومية

الأغراض التي تحملها يومياً معك أو أشياء فى محيطك يمكنك النفع باستخدامها لصالحك كالأسلحة. لمزيد من الضمان بينما تمشي إلى منزلك فى الظلام قم بوضع مفتاح أو قلم بين الإصبع الوسطي والبنصر . إذا كنت فى الخلاء يمكنك إلقاء بعض التراب أو الرمل فى عيون المهاجم.

يقال كثيراً للنساء أن يقمن برش العطور أو مثبتات الشعر فى عيون المهاجم. النقطة هو استخدام أي شئ كان لجعل دفاعك أقوى. (لمزيد من الإلهام، قم بمشاهدة أفلام چاكي شان).

سيطر على وزنك/جسدك

بصرف النظر عن حجمك ووزنك وقوتك مقارنةً بخصمك، يمكنك الدفاع عن نفسك من خلال استخدام جسدك بشكل استراتيچي واستخدام قوانين الفيزياء البسيطة. هذا هو المبدأ وراء أنظمة فنون الدفاع عن النفس مثل چو چيتسو وغيرها من برامج الدفاع عن النفس حيث يكون إنسان ضئيل الحجم قادراً على غلب إنسان أكبر حجماً منه.

تيم لاركن يُدرس فى تدريبه الهدف المتمركز لنظام الدفاع عن النفس بأن الضرب ليس فقط اللكم أو الركل إنما هو بإلقاء وزن جسدك بشكل استراتيچي على المهاجم.

لن تريد أن تكون واقف هناك تُلقي بعض اللكمات والركلات للمهاجم لأنها فى الحالات العني يكون الوضع حاسماً لإصابته باستخدام تحركات مستهدفة وفعالة.

فى الأساس، استهدف نقاط الضعف المذكورة أعلاه ولكن سيطر على وزنك لإحداث أكثر الضرر.

ملحوظة: (الڤيديو طويل قليلاً لكن كله ثاقب ولكن إذا كنت تريد أن تخطي إلى الفقرة العرض التي تظهر كيفية استخدام وزنك فى حركة "نقطة الإصابة) فانقر إلى الدقيقة -٤. ولاحظ أيضاً أن هذه الحركة تستخدم من قبل وكالات تطبيق القانون حيث يمكنها إصابة المهاجم إصابات بالغة.