آخر الاخبار

”الحوثي“ يدعو مسؤولاً أمريكياً لزيارة صنعاء.. لماذا هو من بين كل السياسيين الأمريكيين؟ ”مستقبل الدستور في اليمن“.. دراسة حديثة تصدر من ”عمَّان“ للباحث اليمني ”باسل با وزير“ ”مجموعة السبع“ تعلن موقفاً موحداً وحازماً بخصوص ”مأرب“ وهجوم ميليشيا الحوثي المتصاعد تجاه المدينة وزير الصحة الدكتور ”قاسم بحيبح“ يطلع على مستوى الإنجاز في عدد من المشاريع الصحية في مديريات الوادي والصحراء بحضرموت في تحدٍ سافر لقيم وتقاليد الشعب اليمني.. الحاكم الفارسي لصنعاء ”حسن إيرلو“ يثير غضب اليمنيين وينتهك حرمة النساء في العاصمة صنعاء والحكومة تندد (صور) الأوقاف اليمنية تضع شرطا اساسيا لمنح تأشيرتي الحج والعمرة هذا الموسم أين سيسقط؟ ما هي الأضرار؟ أين هو الآن؟ خبراء يكشفون تفاصيل الصاروخ الصيني "التائه" تعرف على الثروة التي جمعها عادل إمام من مشواره الفني؟ ولي العهد السعودي يوجه بصرف 100 مليون ريال لفئات محددة في السعودية مصادر سعودية تكشف عن الهدف الرئيسي لمفاوضات المملكه مع إيران

ولاية علي وشرعية هادي
بقلم/ علي العقيلي
نشر منذ: 8 أشهر و 24 يوماً
الثلاثاء 11 أغسطس-آب 2020 09:45 م
 

الحوثي يقول إنه أحق بالحكم في اليمن، بصفته الوريث الحصري لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي يقول الحوثي ومن على شاكلته وعقيدته أن علي بن أبي طالب يمتلك الحق الإلهي في الولاية وساري مفعولها في سلالته..!!!. وهو ما يعني عدم الاعتراف بشرعية كل من حكموا من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، من غير علي بن أبي طالب وسلالته، إلى اليوم، سواء في اليمن أو في غير اليمن.

ومن العجيب أن الحوثي يدخل في مشاورات سياسية ويدعي استعداده للدخول في شراكة في الحكم، وهو لا يعترف غير بشرعية علي بن أبي طالب وأحقيته هو في الحكم من بعده، وليس علي بن أبي طالب، لأن الهدف هو الشرعنة لنفسه، ولو كان علي بن أبي طالب حياً لما احتفل الحوثي بالولاية ولما ابتداعها اسلافه، ولا آمنوا بشرعية خلافته..!!!.

نحن نؤمن بشرعية علي بن أبي طالب وأحقيته في الحكم وخلافة المسلمين، مثلما نؤمن بشرعية أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، رضي الله عنهم أجمعين، ولو كانت هناك خلافة سارية المفعول في الأبناء لما انتقلت من أبوبكر إلى عمر ومن عمر إلى عثمان ومن عثمان إلى علي.

شرعية علي بن أبي طالب تقتصر على نفسه فقط وانتهت باستشهاده، ولا يعني هذا أنها انتقلت إلى معاوية، بل عادت إلى المسلمين ليبايعوا خليفة لهم يفرضون عليه الخلافة يرضونه لأنفسهم.

لا توجد شرعية في العالم صلاحيتها لا تنتهي بانتهاء حياة الحاكم أو الخليفة، حتى يأتي اليوم الحوثي يطالب بشرعية عمرها 1400 عام، ويدعي أحقيته بها، ويريدها لنفسه وليس لصاحبها..!!!، فهذا شيء سخيف جداً ولا يقبله عقل ولا منطق ولا يرضى به انسان سوي.

أما بالنسبة لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، فقد كانت ستنتهي صلاحيتها وستكون هناك انتخابات مبكرة، لو أن الحوثي انقلب على السلطة وأبطل كل شيء وأدخل البلاد في حروب مدمرة لا نعلم أين قد وصلنا فيها وهل لها من نهاية، ولو انه تحول إلى حركة سياسية وشارك في الانتخابات لحصل على حصة وشراكة في الحكم، عن طريق صناديق الاقتراع.

لكن بعدم الاعتراف بشرعية هادي والاصرار على الحرب لانتزاع شرعية الحق الالهي أطال جداُ من عمر شرعية هادي والفترة الانتقالية، بسبب انقلابه المشؤوم الذي جر البلاد إلى العنف وأبعدها عن الحلول السياسية المتفق عليها في مخرجات الحوار الوطني؛ وسيبقى هادي هو الرئيس الشرعي لليمن حتى يوافيه الأجل، أو تستقر الأوضاع وتكون هناك انتخابات متأخرة بعد أن كانت ستكون مبكرة، وستطوى المرحلة الانتقالية التي أطال الحوثي من أمدها.

أما شرعية علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهي له، وليس للحوثي، ومتى ما عاد سنكون أول من يبايعه، وسنرى هل الحوثي سيبايعه أم انه يريد الحكم لنفسه فقط، يتاجر بشرعية الآخرين ويستثمر في جهودهم، حتى وإن كان قد مضى عليها ألف عام...!!!.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد مصطفى العمراني
مواقف وطرائف مع الشيخ عمر أحمد سيف
محمد مصطفى العمراني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي العقيلي
غزوة بدر الكبرى في الكسارة
علي العقيلي
كتابات
محمد مصطفى العمرانيتعز بين فكي عصابات المراهقين
محمد مصطفى العمراني
ابو الحسنين محسن معيضالتطبيع إجباري لا اختياري..!
ابو الحسنين محسن معيض
ابو الحسنين محسن معيضمراجعات احتكار الوطنية
ابو الحسنين محسن معيض
مشاهدة المزيد