آخر الاخبار

اليابان تقر ثاني أكبر ميزانية لها والإنفاق على الدفاع أبرز المؤشرات الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن القطة السوداء بعد التوترات في البحر الأحمر.. سفن حربية روسية تدخل على الخط معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال

واقع الحرب، ومآلات السلام الزائف
بقلم/ عبدالله إسماعيل
نشر منذ: سنة و 9 أشهر و 28 يوماً
الثلاثاء 31 مايو 2022 12:32 ص

من يظن ان الحوثية الارهابية ستجنح للسلام، وان تعاملها مع الهدنة سيختلف عن الهدنات السابقة، ولن تستثمرها في ترتيب وضعها العسكري، وتعزيز مواقعها، المرصودة راي العين. وانها ستتخلى عن فكرها العنصري، ورؤيتها الناسفة للتعايش؛ ثم ستنتهي الحرب.. من يظن او يروج لذلك، ساذج في أقل تقدير، او انتهازي يبيع الوهم، ويمارس الخداع. الحروب والأزمات لا تنتهي هكذا دون ازالة اسبابها، والاعتراف بتعقيداتها، والبحث عن سبل سلام عادل يكون مدخلا لعدالة انتقالية، تؤسس للملمة الوجع العام، وتضميد الجراح، وانهاء كامل لمرجعيات الحرب، وعوامل عودتها، ليعود مفهوم الدولة هو السائد على الجميع، ويتساوى الكل امام القانون.

ذلك ما يسري على الحروب الناتجة عن صراع السلطة او السياسة، وهي مهما طال امدها، لا تلبث ان تجد طرقا للحل، والف سبب للتنازل من اطرافها، فالتنازلات في صراع السلطة او السياسة مهما بلغ سقفها، لا تمس حقوق الناس، ولا ثوايت المجتمع، ولا تؤسس لواقع ينسف اسس المساواة، ومبدأ كرامة المواطن ولان صراع اليمنيين مع السلالة، الحوثية الارهابية، ليس صراعا على السلطة وليس خلافا سياسيا؛ فجذوره مختلفة واسبابه فكرية وتاريخية، وخلاصته أنها جماعة بفكر متطرف ورؤية اقصائية، تسعى للسيطرة على كل شيء واستعباد الجميع، بعنصرية مسنودة بخرافات متخلفة، وادعاء ديني بحقها المطلق في الحكم.

هذه القراءة للحرب في اليمن، هي القراءة الواقعية، وهي قراءة يتفق عليها حتى أولئك الذين يبشرون بالسلام مع الحوثي باي ثمن، متجاوزين تعقيدات المشهد، والاجابات المنطقية لأسئلة المستقبل، وعلى راسها، ماهو الوضع الذي ستقبل به الحوثية، وهل ستسلم السلاح، وما موقع زعيمها من صراع سياسي قادم.. قد تبدو اجابات تلك الاسئلة منطقية في صراع تقليدي، لا يسعى طرف فيه لابقاء هيمنته، او تكريس طريقة تفكيره، ولا تأليه زعاماته، ولا يرى في الاخر مجرد مواطن أدنى. هذه الاسئلة لم اجد لها اجاية لدى المختبئين وراء اقنعة الزيف، ورغبات تلميع سيرهم الذاتية لدور قادم على حساب بلدهم واهلهم. تتفق حذلقات هؤلاء الرخويات على مبدأ واحد، اختصاره، ما دام الحوثي متمكناً، وحتى لا تستمر المأساة، فالحل تجربة الحوثي، اتركوا له الدولة، اعطوه الفرصة ليعبث ويجرف، سلموا له رقاب اليمنيين ومستقبلهم، تجاوزوا عن جرائمه، وتطرفه، وارهابه، واقروه على طريقته في الحكم واستعباده.

فرض سلام مهترئ ليس نجاحا، وإبقاء بذور الصراع، تأسيس لصراع قادم، وما لم تتخذ الحرب في اليمن مسارها لاستعادة الدولة ومؤسساتها، وسلاحها، وفرض سيادة القانون على الجميع، والتجريم الدستوري لفكر السلالة العنصرية، ودفن مبدأ السيد والقائد والعلم، فلن تنتهي الحرب وإن توقفت المعركة الى حين. ان ما يرفضه اليمنيون هو ترقيع حالة سلام تقفز على حقائق الواقع، وتسلم اليمنيين الى تجربة مريرة مع شبه دولة، يتحكم فيها سلاح ميليشيا إرهابية لا وطنية، في صورة طبق الأصل عن تجارب دول قريبة سلكت طريق السلام المفروض بالبندقية، والارادات الاقليمية والدولية، وتدفع يوميا ثمن المحاصصة المشؤومة، والسلام الزائف.