آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

اليمن مستقبل السلام مرهون بنجاح اتفاق الرياض
بقلم/ كاتب صحفي/حسين الصادر
نشر منذ: 4 سنوات و شهرين و 27 يوماً
الإثنين 30 ديسمبر-كانون الأول 2019 07:46 م
 

عبر تاريخه الحديث كان اليمن ضحية سياسة التجاذبات والمحاور الأقليمية والدولية. 

 فما ان انتهت فترة الستينات والتي مثلت فيها اليمن المكان الجغرافي للصراع بين القوى الأقليمية بعد ذلك دلفنا الى محاور الحرب الباردة والتي انتهت بالوحدة. 

وفي لحظة تاريخية حاسمة انهارت الدولة اليمنية وأصيب معظم اليمنيين بالذهول وعادت اليمن الى المربع الأول وعادت الجغرافيا اليمنية من جديد لتمثل ملعب للمحاور والاستقطابات الجديدة في المنطقة. 

ولكثرة اللاعبين في الساحة اليمنية واختلاف مصالحهم اصبح من الصعب استشراف المستقبل ومهما كان أو سوف يكون سيظل مطلب بناء الدولة اليمنية هو القاسم المشترك بين اليمنيين. 

ان اقرب طريقة للوصول الى هذا الهدف هو الشروع في أعادة بناء اذرع الدولة وأولها بناء الجيش والأمن والسيطرة على الموارد. 

وكان اتفاق الرياض هو الاطار السياسي للوصول الى الهدف المنشود. 

تحاول قوى بعينها في المنطقة وتنتمي الى اصطفافات معروفة عرقلة هذا الاتفاق والتشويش عليه. 

والهدف من وراء هذه الأفعال ان تظل الجغرافيا اليمنية مرهونة بصراعات أخرى في المنطقة وتحقيق مكاسب على حساب معاناة الشعب اليمني.

لقد الغى اتفاق الرياض أحلام الأنفصال لمصلحة الدولة الوطنية. 

في الشمال هناك حركة طائفية سياسية وتركيبتها الأيدلوجية انفصالية في نهاية المطاف زد على ذلك انها مشروع عنف يستمد وجوده من تأويلات دينية وغير قابل للذوبان في اي مشروع وطني حداثي. 

يقف معظمنا اليوم كيمنيين ونحن في حالة من التبلد والذهول وكأننا غير قادرين على اكتشاف دربآ للخلاص يؤدي بناء الى السلام. 

يجب ان نعي وبشكل واضح ان السلام يمر عبر بناء دولة قوية وفي مقدمة قوتها بناء الجيش وبقية ادواتها الفعالة الأخرى. 

لازال الآمل كبير في تنفيذ اتفاق الرياض على الرغم من الخطوات البطيئة