آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

أزمة السفينة العائمة صافر.. أسأل ماذا تريد طهران؟
بقلم/ كاتب صحفي/حسين الصادر
نشر منذ: 3 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً
الثلاثاء 11 أغسطس-آب 2020 08:22 م
 

قبل حوالي شهرين تحدثت الى احد القنوات عن تعنت المليشيات الحوثية ومنعها للفرق الفنية من زيارة سفينة صافر العائمة والمحملة بأكثر من مليون برميل من النفط وتقييم المخاطر وأحتمالية تسرب النفط من خزانات السفينة المتهالكة.

في ذلك التاريخ سئلت عن اهداف الحوثي من التعنت ووضعه العقبات وكلها تهدف الى بقى الكارثة المحتملة دون حل.

وقلت ان الحوثي سوف يستثمر هذه القضية با اكبر قدر ممكن ، وهو الأمر الذي يفعلة الحوثي و طبيعة هذه القضية مناسبة للأستثمار نتيجة حجم الكارثة المحتملة وتأثيراتها في المحيط الأقليمي والدولي.

ومنذ ذلك التاريخ قبل شهرين توالت التصريحات المنددة بموقف الحوثي من مجلس الأمن والبيت الأبيض والخارجية الأمريكية.

وهذه التصريحات تعكس بمستوياتها المختلفة اصرار الحوثي على استغلال القضية برمتها واستثمارها
بل وتهديد المحيط الاقليمي والممرات الملاحية بأكبر كارثة بيئية .
من المؤكد ان اي تقدم في موضوع السفينة لن يحدث الا عبر طهران فيبدوا ان القضية تجاوزت الوكيل المحلي وأصبحت ورقة أيرانية بامتياز ومن الواضح ان الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض يدركون الأمر.

لقد اصبحت السفينة العائمة صافر أزمة حقيقية بمساحة أقليمية ودولية.
مما دفع بجامعة الدول العربية على لسان الأمين العام احمد ابو الغيظ بالقول ان خطورة ناقلة النفط هي بنفس مستوى الكارثة التي حصلت في بيروت.

والحقيقة ان الموقف الدولي ضعيف فهو توقف عند تحديد الطرف الممانع وربما وجه مناشدات، وهذا لايكفي فتحديد الطرف الممانع والمعرقل يحتاج تعريف العمل الذي يقوم به وتصنيفه في القانون الدولي.

ودون عمل جماعي دولي رادع وحازم سوف تتمادى طهران ووكيلها المحلي في مزيد من التعنت والأبتزاز والتهديد.