آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

اليمن الذي كان سعيداً !!
بقلم/ كاتب/محمد الشبيري
نشر منذ: 17 سنة و شهر و 6 أيام
الإثنين 19 فبراير-شباط 2007 06:12 م

مأرب برس – خاص

كم كان أسفي عندما لم أجد إجابة مقنعة لأحد الزملاء في الجامعة عن سبب تسمية اليمن ب " السعيد " واكتفيت بالقول : " إن هذه التسمية ربما جاءت نتيجة ما كان يعيشه أهل اليمن من نعمة عظيمة ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز ، كجنتي سبأ " لكن ما لم أجد له جواباً البتة هو سؤاله التالي : هل لا يزال اليمن سعيداً رغم ما نقرأه وما نسمعه وما نشاهده من أحوال اليمنيين هذه الأيام ؟ كان بمثابة صدمة لي ، ومن عساني أحمل السبب وراء كل ما آل إليه الحال في اليمن !! لا بد إذاً أنها الحكومة ....فعلاً إنها الحكومة !

صحيح أننا شركاء في نهضة اليمن إن في السلطة أو في المعارضة ، بل وحتى أشخاصاً عاديين لا ينتمون إلى أي حزب ، لكن النصيب الأكبر من هذه المهمة يقع على عاتق الحكومة وإلا لما استحقت هذا اللقب وهذه التسمية وهذه المناصب .

ربما تستطيع المعارضة أن " تتمحذق " على الحكومة وتوقعها في أكثر من (شباك إحراج) من قبيل تحدي قحطان لها بإرجاع سعر البيضة إلى ما كانت عليه قبل الانتخابات الأخيرة في سبتمبر2006م ، لكن مالم تستطع المعارضة فعله هو توحيد الصوت الشعبي وتكوين رأي عام متماسك حول مواقفها إذ لا يزال هناك قطاع كبير من الشعب لم يتفهم المواقف بعد بل لم يقتنع أصلاً بصوابية المواقف إياها ويعتبرها تكتيكاً سياسياً لا أكثر ولا أقل وليس لها صلة بمصالح الشعب وتحسين أحواله وهذه ربما هي إخفاقاً مُنيت به أحزاب المعارضة واستطاع اعلام الحزب الحاكم أن يوصله إلى عقول الناس محملاً بتشوهات من قبيل أن اللقاء المشترك أعداء الأمس أصدقاء اليوم لن يكونوا قادرين على تحمل المسئولية أمام الشعب والامساك بزمام أمور السلطة في اليمن.

أنا واحد من أولئك الذين دب اليأس إلى نفوسهم وأصبح عجز الحكومة الحالية لديه يقيناً لا شك فيه وواقعاً صعب التغيير خاصة في ظل تحكم القلة بأدوات صنع القرار في حين يتم تهميش أدوار منظمات المجتمع المدني وحتى مجلس النوّاب الذي بات كسيحاً لا يقدر على شيء سوى أنه فرصة لمطالعة الصحف وتصحيح الألفاظ الللغوية في التقارير المغلوطة أصلاً.

وليس غريباً أن يتحدث وزير الخارجية اليمني عن جهود اليمن للمصالحة بين فتح وحماس وبين عبدالله يوسف والمحاكم الإسلامية وعن رؤية اليمن لجهود الإتحاد الأوروبي ولعبه دوراً أساسياً في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي إذا ما قُدر له الانتساب إليها مروراً بمحاربة الإرهاب والتطرف وعن الوسائل التي تتخذها قوات خفر السواحل للحفاظ على أرواح النازحين واللاجئين الصوماليين (لا توجد احصائية بالعدد) ، في حين أن من أبناء اليمن مهجرين من ديارهم بسبب بطش ملك مملكة الجعاشن بإب والتي جعلتهم يستغيثون بالجمهورية في مواجهة الملكية التي قامت الثورة للقضاء عليها في عام 1962م .

ومثل ذلك الحكم الجائر بحق الصحفي القدير عابد المهذري بالسجن لأنه لا يرضى الضيم ولا يطاطئ رأسه لظالم في حين الظلمة واللصوص يجوبون ربوع اليمن وينهبون ممتلكاته وثرواته بحجة الحفاظ على مقدراته من نهم وطمع المعارضة .

هذه التصرفات التي تتم على مرأى ومسمع من الحكومة اليمنية بل ويتستر عليها بعض أعضاء مجلس النواب لأغراض حزبية بحتة هي ذاتها التي صادرت إرادات الناس وحرياتهم إبان الانتخابات لانها نفوس مريضة غير قابلة للتطور وتهنأ بالعيش الرخيص في الدهاليز المظلمة وهي السبب الذي لم أرغب في الإفصاح عنه لزميلي العربي عندما سألني عن سبب غياب سعادة " اليمن السعيد " !!

Ms730@hotmail.com