آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

فيقوا .. إنها حرب خاسرة
بقلم/ توفيق الخليدي
نشر منذ: 11 سنة و 11 شهراً و 13 يوماً
الجمعة 13 إبريل-نيسان 2012 02:48 م

يختصم اثنان في قضية ما؛ إما فكرية أو شخصية, يتبادلان الاتهامات والكلمات النابية بطريقة مفرطة –أحياناً- قد يسقط أحدهم فينسى نفسه يحط من قدر الآخر بروح استعلائية مقيتة وكأنه ملاك طاهر , وهذا تصرف لا ينبغي أن يكون في مرحلة تأريخية مهمة من حياة هذا الوطن المنهك , وحري بهذه الطاقات أن تتجه نحو البناء وترسيخ مفاهيم الحب والتعايش على أسس وطنية متجردة من حظوظ النفس والنزق الحزبي الضيق , فليختلف اثنان أو حتى عشرة وليصلوا للقضاء أو حتى للجحيم إن تمسكوا بأنانيتهم , لكن أن يتم استغلال أحدهم لاختلافه مع آخر للتجيش ضده فهذا خطأ كبير والخطأ الأكبر أن يتم التجييش ضد انتمائه الأسري أو الحزبي أو غيره والله يقول(ولاتز وازرة وزر أخرى ), كالذي يستعدي الآخرين ضد الشماليين لأنه اختلف مع احد أبناء الشمال –مثلاً- أو ضد حزب معين لأنه اختلف مع أحد أعضائه -حتى ولو كان عضواً عادياً فيزعم أنه قام بذلك بإيعاز من حزبه- مستغلاً الوضع المتأزم منادياُ المنظمات والمتعاطفين للتضامن معه, وتقوم الدنيا ولاتقعد لأن فلاناً أخطا بحقه فيعطي الموضوع بعداً سياسياً أو مناطقياً أو دينياً بما يحدث فتنة نحن في غنى عنها في وضع سياسي واجتماعي مضطرب يستوجب تكاتف الجهود لا تشتيتها أو شن حروباً شللية خاسرة.

أما من يستفز الآخرين فيندفع أحدهم مرتكباً الخطأ في حقه, فيصرخ في الناس أن هلموا أنا مستهدف إلخ.. وكأنه شخصية جماهيرية يُخشى منها, وهذا جرم لا ينبغي السكوت عنه ونحن في لحظة عصيبة, والنفوس أرهقها التعب وأجهدتها المصاعب, وحال الناس لا يسر أحداً, ولم يعد من المقبول الانشغال بهكذا أمور خاصة ونحن نرى الوطن ينزف في أبين وحجة وهنا وهناك , يجب أن نترفع عن أنانيتنا وأن نبتعد عما يزيد الانقسام والتشظي ويعمق الفرقة والشتات , إننا في مرحلة نحتاج فيها للجميع دون استثناء , نحتاج لكل فرد و حزب, لكل جهد ووقت لكل القوى الوطنية من أجل البناء لا الهدم , إن الوطن اليوم لا يستغني عن الإشتراكي ولا عن الإصلاحي ولا عن المؤتمري الحر؛ ولا الشمالي ولا الجنوبي ولا عن أي شخص أو تكتل وطني يؤمن باليمن كمساحة بيضاء يتعايش فيها الجميع ويتنافس فيها الجميع على تقديم الأفضل لا على التخلص من الآخر , فلنتجاهل أي دعوة تحمل الكراهية وتزرع الأحقاد بين أبناء الوطن الواحد , ويجب على الجميع ألا ينجر لمهاترات جانبية ويكيل التهم والكلمات الساقطة على الآخرين وهو يعتقد أنه ينتصر لأحدهم بينما هو يسقط ويدخل في معمعة حرب قبيحة المعالم نتن الرائحة لن نجن منها سوى الخراب والمزيد من الألم, إن عدونا الأول –جميعاً- هو الاستبداد بكافة أنواعه وصناع الموت بكل أصنافه وأصحاب الدعوات الضيقة بكل اتجاهاتها وكل من يدعو لشق الصف اليمني أو يدعي أنه الحق وغيره الباطل أوأنه السيد وغيره العبيد وكل من ارتهن للخارج أو أراد تبديل الدين أوغرس خنجر الاختلاف المذهبي في المجتمع , أما من اختلفنا معه في الآليات والوسائل التي توصلنا إلى الهدف الواحد فهو منا ونحن منه والاختلاف –هنا- لا يفسد للود قضية, والأهم ألا ننسى أن دماء اليمنيين بكل اتجاهاتهم اختلطت في درب واحد وهي تسقى هذه الأرض الطاهرة من أجل تلك القيم النبيلة التي أهدرها البعض, فهل من الوفاء للشهداء أن تختلفوا ويذهب دمهم هباءً , وعجباً أن يرضى البعض لنفسه أن يكون طرفاً في هذه الحرب الخاسرة, والله المستعان.

تغريدة..

عند اختلافنا يجب ألا ننسى من نحن فنسقط , وألا ننتصر لذواتنا على حساب المبادئ والقيم فنهوي , ولنتعالى عما يغرقنا في التيه ويبعدنا عن الهدف.