آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

العميد هلال وحلم الرئاسة
بقلم/ عبدالعزيز الصلاحي
نشر منذ: 11 سنة و 4 أشهر و يومين
السبت 24 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 08:03 م

من حق الشخص أن يحلم ما يريد ويطمح لما يريد , ومن حق الشعب أن يحلم ويطمح , وحلم وطموح الشعب هو الأولى من حلم الأشخاص والنخب , لقد عانى الشعب اليمني طيلة الخمسين السنة الماضية من بلوى القيادة الفاشلة والرجعية والغير مسؤولة اللهم إلا الرئيس الحمدي كما يقال عنه .

كان الرؤساء السابقين لليمن يأتون من رحم السلطات السابقة , فما إن يمسك بزمام السلطة حتى يعود طاقم السلطة السابقة بمنظومتها المتكاملة قوانينها ورجالها , إذن لم يتغير شئ لم يأتي إلى السلطة رجل من أوساط الشعب يعاني معاناتهم ويعيش همومهم ويعمل على حل مشاكلهم المتجذرة والمستعصية , كما أنه لم يأتي إلى السلطة رجل أكاديمي متخصص بشؤون الإدارة أو الاقتصاد او السياسة او القانون , بل جلهم عبارة عن قادة عسكريين غير محترفين ذا مرجعية قبلية متخلفة .

لذلك عاش اليمن طيلة تلك الفترة الماضية تحت وطأة براثن الفقر والتخلف فلم يرى لا عدل ولا اقتصاد ولا صحة ولا تعليم بل كان كل يوم وكل شهر وكل سنه إلى الأسوأ لم يشعر الشعب اليمني انه تولى عليه في أي يوم من الأيام من يهتم به أو يرحمه أو يحس به .

ومازلنا وإلى اليوم نعاني من هذه المعادلة الظالمة التي تريد أن تبقي اليمن تحت وطأ حكم جبري غاشم لا يؤمن بالعدالة ولا بالمساواة ولا بالعلم ولا بالحضارة ولا بأدنى شئ من حقوق الإنسان .

وهناك والى اليوم بعض الشخصيات التي مازالت تقاوم خروج الشعب من قمقمه , ومن هؤلاء رجالات النظام السابق وبالأخص من يعنيه هذا المقال وهو العميد عبدالقادر هلال , الذي هو احد رجالات الرئيس السابق , والذي مازال يرى أن الفضل فيما وصل إليه هو لرفيق دربه علي عبدالله صالح الذي عمل على ترقيته من مدير عام مديرية إلى محافظ لمحافظة إب ثم محافظا لتعز وحضرموت ووزيرا للإدارة المحلية .

تلك الفترة لم تذهب على الرجل سدى وإنما عمل على استغلالها أيما استغلال , لم يستغلها لخدمة المواطنين أو حل مشاكلهم بل استغلها لبناء منضومة مكونة من بعض رجالات الأعمال تجار ومقاولين ومشائخ قبلية وقيادات أمنية وعسكرية ومثقفين وأصحاب نفوذ , تعمل ليل نهار لتلميع شخصيته وبناء نفوذه شبية إلى حد ما بمنظومة صالح الفاسدة والمستبدة , لم نسمعه يوم من الأيام يعارض سياسة زميلة ورفيق دربة خلال تلك الحقبة بل كان تلميذا مخلصا وولدا مطيعا .

إلا انه وفي الفترة الأخيرة من حكم صالح عندما شعر صالح بخطورة الرجل وما يقوم به من كسب للولاءات وبناء نفوذ جديد عمل على إقصائه وتهميشه من المشهد السياسي , ولكن فجأة تعود العلاقات الحميمة بين الرجلين بعد الثورة إذ أن الرجلين وجهان لعملة واحدة ليس بينهما أي فرق من جميع النواحي سواء السياسة التي ينتهجها الطرفان من كسب الولاءات وتوزيع الهبات والوظائف لبناء مصادر للقوة والنفوذ أو من الناحية القبلية إذ أن الرجلين ينتميان إلى منطقة سنحان أو من ناحية مرجعيتهما العسكرية والثقافية فكلا الرجلين قيادات عسكرية ( مشير وعميد ) او من ناحية البراغماتية والنفاق السياسي فقد كان علي عبدالله صالح في بداية حكمة يعمل ما يعمله الرجل اليوم , وهو بناء علاقة قوية مؤقتة مبنية على المصالح والشراكة الآنية المتبادلة , بينه وبين القوى السياسية الموجودة في الساحة سواء اليمين او اليسار او الوسط , وسواء القبلية او السياسية او العسكرية ورجال المال والأعمال , وكلها علاقات ليست في أي حال من الأحوال في مصلحة الشعب , بل هي عبارة عن تحالفات مشبوهة لإحكام السيطرة على السلطة والثروة , وإعادة إنتاج النظام السابق بكل مساوئه وانحرافاته الذي ثار عليه الشعب .

تحركات العميد هلال اليوم ومن خلال أمانة العاصمة توحي بان الرجل يعتقد ان الفرصة سانحة للإنقضاض على السلطة وإعادة إنتاج منظومة الفساد والإستبداد من جديد , يعتقد أن الانتخابات الرئاسية القادمة فرصة ذهبية لتحقيق الحلم والطموح .

المشكلة تكمن في أن الرجل لم ينتقد في أي يوم من الأيام سياسة النظام السابق بل هو جزء من منظومة الفساد والاستبداد وركن من أركانه , فبكل تأكيد انه وفي حال حالفه الحظ لتحقيق حلمة لن يتغير وضع الشعب اليمني بل انه سيحتاج في ذلك الوقت إلى ثورة من جديد .

اليمن لا يحتاج إلى قيادات بقدر احتياجه إلى نظام وقانون , لا يحتاج إلى ولاءات بقدر احتياجه إلى كفاءات , لا يحتاج إلى رجل ذو خلفية عسكرية أو قبلية بقدر احتياجه إلى رجل ذو خلفية سياسية واقتصادية وإدارية , كل من له علاقة بنظام على صالح لن يقدم لليمن غير المزيد من التدهور والانهيار والانحطاط كل من أيده او شاركه بسياسته إلى الرمق الأخير لن يقدم لليمن غير الشقاء والظلم والاستبداد .

جمال محمد حُميدتعز وسقوط الأقنعة..!!
جمال محمد حُميد
عبدالفتاح الرصاصدور جبار في مرحله حساسة
عبدالفتاح الرصاص
د. عبدالعزيز سمرانغزة وتبدل المفاهيم...!
د. عبدالعزيز سمران
مشاهدة المزيد