آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

هجرة الشرعية.. إلى متى !؟ وأين المُستَقر !؟
بقلم/ ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ: سنتين و 7 أشهر و 23 يوماً
الأربعاء 04 أغسطس-آب 2021 07:16 م


أيامٌ وتطلُ علينا ذكرى هجرةِ النبي محمدٍ ﷺ ، لترسم لنا نهجا فاعلا في فن القيادةِ ، ودقةِ الإدارةِ نحو الهدف المُراد تحقيقه . وببعض المقارنة - مع الفارق
- في المواقف بين الهجرة النبويةِ وبين هجرة الشرعية والإنتقالي ، بإعتباره جزءا منها ، وإن كانت مرجعيتُه لغيرِها
1 - هاجرَ النبيُ ﷺ من مكةَ للمدينةِ حفظا لدينه وحفاظا على أصحابه ، ليؤسسَ دولةً قويةً عادلةً ، يستعيد بها مكةَ .
- وهاجرت شرعيتُنا فارةً بجلدها ، تاركةً شعبها يذوقُ الويلَ ، وما بين الرياضِ وأبوظبي سلمت زمامَها واستسلمت .. وبقي (قادمون ياصنعاء) شعارا مجوفا . وعلى الواقعِ نرددُ اللهم سَلِم مأربَ واحفظها ، والطف بعدنَ وأهلَها .
2 - لجأ الرسولُ ﷺ للأنصار فأخلصوا نُصرَتَه ، غيرَ طامعين في أهميةِ مكةَ ومكانةِ البيت الحرامِ الاستراتيجية .
- وآوى التحالفُ الشرعيةَ بحجة نصرتها ضد الانقلابِ الحوثي ، ومضت سنون عجافٌ على اليمن وشعبِه ، ولم نعد ندري مَنِ المحتل الانقلابي !! الحوثي أم التحالف بشقيه السعودي والإماراتي ؟!.
3 - كانت المؤاخاةُ أولَ خطواتِ النبي ﷺ نحو بناءِ مجتمعٍ فاعلٍ ودولةٍ قوية .
- أما التحالف بشقه الإمارتي فقد مزقَ كلَ آواصرِ الأخاءِ الجنوبي وفتتَ لُحمَةَ الحراكِ ، ورسخَ العداءَ والشقاقَ بين أبناء الجنوبِ من كل مكونٍ وخاصةً فيما بين الإصلاحي منهم والإنتقالي .
4 - لم يلتفت النبيُ ﷺ وأصحابُه لثروة المدينةِ متخاذلين عن هدفهم الأساس .
- بينما رسمت الشرعيةُ والانتقاليُ هدفا آخرَ لهم ، فأخذوا ينهلون من ثروة المَلِكِ ومن هبات أبوظبي ، بينما يزدادُ الشعبُ فقرا وقهرا ، والوطنُ تمزقا وبترا .
5 - مَنِ التحق بالرسولِ ، هاجرَ خالعا ربقة انتمائه السابق ومتبرئا منه .
- فهل مَنِ انضموا للشرعية والانتقالي من كوكبةِ الحكم السابق يتمتعون بالإخلاص حقا ؟، أم مازالوا يدينون بالولاء لمنظومة الفساد داخليا ولجهات الإفساد خارجيا .
6 - صالح الرسولُ ﷺ قريشا بالحديبية فنقضوا العهدَ ولم يجدده لهم رغم محاولاتهم المستميتة في ذلك .
- وكم مِن اتفاق نقضه داعمو الشرعية أو خصومُها ومازال خوارُ قادتنا مستمرا والتوافقُ حاضرا والشراكةُ متجددةً .
7 - خاطب الرسولُﷺ القبائلَ المجاورة وكاتَبَ الملوكَ والحكامَ برسالة الدينِ .
- بينما يشهدُ اعلامُ الشرعيةِ نضوبا في تبيان الحقائق ، ويضخ تنابزا بين الانتقالي والشرعية ، وقد كان عليهما توحيدُ خطابِهما لتعرية الخصمِ الأساسِ .
8 - لم يقفِ الرسولُ مكتوفَ اليد منهزمَ القرارِ أمامَ أي عدوانٍ على الدولة ، من خصومه أو من القبائل ومتكسبي الرزق . ولم يجاملْ في جُرمٍ أحدثَه أصحابُه .
- بينما تصمت الشرعيةُ عن خروقات التحالف في بلدها ، وعن كل اعتداءٍ على سيادة أرضها . وتقف تائهةً أمام كل موقف ينسف مسؤوليتَها ومكانتَها ، أكان ذلك من التحالفِ الداعمِ ، أو من الانتقالي الشريكِ ، أومن الحوثي الخصمِ ، أو ممن تحت عبائَتِها من القادة والمسؤولين .
9 - كانت مدة الهجرة 7 سنوات و 8 أشهر و20 يوما ، شهد المسلمون خلالها عدةَ غزواتٍ ، وما فيها من بطولاتٍ ونصر ومن نكبات وقهرٍ . حتى تم فتحُ مكةَ ، والتمكنُ من الأرضِ والتمكينُ للدولة .
- وها هي هجرةُ شرعيتِنا في عامِها السابعِ ، ومازال العدادُ مستمرا في مزيدٍ من القهر المتلاحقِ على الشعب ، ومزيدٍ من نكبات الاقتطاعِ السيادي لجغرافية الوطنِ . فمتى تُفتَحُ صنعاءُ ؟. ومتى نشهدُ هيبةَ دولةٍ ، وقوةَ نظامٍ ، وحاكميةً تدافعُ عن حقوق الشعبِ وتحمي حقَ الوطنِ ؟ . عسى أن يكونَ قريبا !!.