منتهى الإحباط
محمدالشلفي
محمدالشلفي

(يكتظ المكان بمجموعة من الناس، نساء ورجالاً تعلو أصواتهم وحركات أيديهم تشي بأنهم يحتجون ضد شيء ما إن لم يكن ضد بعضهم)*.

مر أسبوع الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح ليزيد يقيني بالإبداع لدى هذا اليمني الذي يبدو أنه أطل برأسه قريباً من نافذة الضوء، زاد يقيني بأننا نمتلك قدرات بشرية لا تقل شأنا عن تلك الأخرى التي يتوفر لها ما لا يتوفر لنا من دعم واهتمام.

كان اليوم الأول من الافتتاح بهيجا كبهجة العيد لكن هذا الشعور سينتهي عندما نخرج من بوابة المركز الثقافي بصنعاء الذي احتفي على خشبة مسرحه باليوم العالمي للمسرح لمدة أسبوع كاملْ. لقد زاد يقيني أيضاً بأن المشكلة تكمن في أن لا رؤية واضحة في ما يخص الثقافة والفنون.

لقد استغل يوم الافتتاح إلى درجة كبيرة بدت مملة بعروض رسمية تبين مدى الاهتمام بالمسرح وهذا ما لا نلمسه إلا في مثل الأفلام الوثائقية التي يعدها مسئولو الثقافة لعرضها علينا في المناسبات كحلم عابر ثم نستيقظ على الصدمة لقد كان حلما فقط. بعدها تطرح الأسئلة نفسها:

هل لدى وزارة الثقافة خطة واضحة لإنعاش المسرح أم أنها قرارات ارتجالية؟

كل من قابلتهم من الفنانين الذي يعملون في المجال المسرحي يقول ذلك. تقول الفنانة شروق معلقة على مسرح الأربعاء: لازال لدينا فهما خاطئاً حول كيفية تقديم الأعمال، مؤكدة على أنه لا بد من غربلة الأعمال التي تعرض على مسرح الأربعاء وأختيار الجيد منها لأن على المسرح أن يرتقي بالإنسان لا أن يجره إلى البلادة. أما أن نقوم بتقديم فرق مسرحية أتت من الشارع لتقديم أعمال فهذا لن يرقى بالإنسان\" تضيف إذا كنا نرغب في تشجيع الشباب فعلينا أن نقيم مسابقة تعني بمسرح الشباب.

يقول أحد فناني الحديدة من فرقة عشتار المسرحية "على وزارة الثقافة أن تعمل من أجل مسرح مستمر ولا بأس أن تخطئ لكن عليها أن تستفيد من أخطائها فيما بعد حتى لا نرى الأخطاء تتكرر عاما بعد عام ونعيش في نفس المربع"، يضيف أنه من خريجي معهد الفنون في الحديدة لكنه لم يحصل على عمل حتى اليوم.

أظهرت الفرق المسرحية التي اشتركت في الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح أداء متميزاً ينبئ عن وجود مسرحيين سواء قدامى أو من الشباب الذي يؤمن برسالة المسرح ويحتاج إلى الدعم خاصة أنهم يجيئون من مجتمع ما يزال المسرح لديه لا يمثل هاجساً، الممثلة نهلة وهي ممثلة شابة من فرقة عشتار الحديدة إحدى هؤلاء الممثلين الذين ما زال المجتمع ينظر إليهم بعين الريبة، المجتمع لا يتقبل المرأة في الفن، وهاهي تتجاوز كل ذلك لتتبع حلمها، تقول نهلة: أنا متابعة لمسرح الأربعاء وأتابع أعمالا تعرض أخرى، من الجيد ما تقوم به وزارة الثقافة رغم القصور الذي يشوب هذا العمل إلا أنني أتمنى أن تهتم بنا وزارة الثقافة وتقوم بالدعم ليس المعنوي كشهادات التقدير والتكريم الذي لا يطعم من جوع ولا يؤمن من خوف، لكن بالدعم المادي "أي أن على وزارة الثقافة أن تقوم بدعم هذه الفرق باعتماد مبالغ ماليه لدعم الفرق والمسرح بشكل عام ببناء خشبة مسرح، بتقديم خطة كاملة تتبنى الاهتمام بالمسرح وإنعاشه على كل المستويات".

منذ 2007 وأنا أتابع الاحتفال باليوم العالمي بالمسرح على خشبة المركز الثقافي بصنعاء، وكلما سألت أو قرأت عن حال المسرح في اليمن ستكتشف أن المشاكل مازالت كما هي ما زال خالد البحري وهدى حسين، ونرجس عباد، وإبراهيم يحيى، وآدم سيف والأشموري ونبيل حزام وعمرو جمال وهائل الصلوي وفكري قاسم، وعبد ربه الهيثمي وصفوت الغشم، وقائمة طويلة من هؤلاء الفنانين يرددون نفس المشاكل إن لم يكن وزير الثقافة شخصيا يردد المشاكل ذاتها. أعتقد أن إجراء استبيان أو استطلاع يشمل هذه النخبة وغيرهم ممن لم أذكرهم واستشارتهم بشكل حقيقي في مكامن الخلل التي يعاني منها المسرح اليمني وعن أفكارهم في ذلك.

ماذا يعني النجاح إذن للجهات الرسمية ألا يفترض أن يكون هناك تقدما ملحوظا كل عام لنلمس النجاح ؟

أما أن ندور في حلقة مفرغة فهذا منتهى الإحباط وهو الوهم الذي نبتاعه.

*مشهد قصير قدمه المسرحيون اليمنيون على خشبة المركز الثقافي بصنعاء في 27 مارس الماضي في افتتاح أسبوع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح.

alshalfi@hotmail.com


في الثلاثاء 06 إبريل-نيسان 2010 09:34:50 ص

تجد هذا المقال في مأرب برس | موقع الأخبار الأول
https://mail.marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://mail.marebpress.com/articles.php?id=6824