آخر الاخبار

فتوى حوثية بالسيطرة على ”مكة المكرمة“ والأوقاف اليمنية تندد ”الحوثي“ يدعو مسؤولاً أمريكياً لزيارة صنعاء.. لماذا هو من بين كل السياسيين الأمريكيين؟ ”مستقبل الدستور في اليمن“.. دراسة حديثة تصدر من ”عمَّان“ للباحث اليمني ”باسل با وزير“ ”مجموعة السبع“ تعلن موقفاً موحداً وحازماً بخصوص ”مأرب“ وهجوم ميليشيا الحوثي المتصاعد تجاه المدينة وزير الصحة الدكتور ”قاسم بحيبح“ يطلع على مستوى الإنجاز في عدد من المشاريع الصحية في مديريات الوادي والصحراء بحضرموت في تحدٍ سافر لقيم وتقاليد الشعب اليمني.. الحاكم الفارسي لصنعاء ”حسن إيرلو“ يثير غضب اليمنيين وينتهك حرمة النساء في العاصمة صنعاء والحكومة تندد (صور) الأوقاف اليمنية تضع شرطا اساسيا لمنح تأشيرتي الحج والعمرة هذا الموسم أين سيسقط؟ ما هي الأضرار؟ أين هو الآن؟ خبراء يكشفون تفاصيل الصاروخ الصيني "التائه" تعرف على الثروة التي جمعها عادل إمام من مشواره الفني؟ ولي العهد السعودي يوجه بصرف 100 مليون ريال لفئات محددة في السعودية

الدولار الأمريكي يشهد تغيرا لم يحدث منذ 25 عاما

الخميس 01 إبريل-نيسان 2021 الساعة 07 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 6454
 

  

انخفضت حصة الدولار من احتياطيات العملات العالمية في الربع الأخير من العام الماضي إلى نحو 59%، وهو أدنى مستوى لها في 25 عاما، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

جاء التراجع تزامنا مع انخفاض مقياس العملة الأمريكية بأكبر قدر منذ عام 2010، ووسط تساؤلات حول المدة التي يمكن أن يحافظ فيها الدولار على مكانته كعملة احتياطية بارزة، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرغ".

 في الأثناء، يتحول اليوان الصيني إلى قوة لا يستهان بها في أسواق العملات، مع تداول المزيد منه أكثر من أي وقت مضى في لندن، التي تعد مركز تبادل العملات الأجنبية الرائد في العالم.

وقال بيبان راي، المحلل الاستراتيجي لدى البنك الإمبراطوري الكندي للتجارة: هذا موضوع بطيء، لكننا نرى أننا نتجه في النهاية إلى إطار عمل تكون فيه الاحتياطيات، متعددة العملات بمرور الوقت.

في الربع الرابع، ارتفعت حصة اليورو من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية إلى 21.2% من 20.5%، فيما ارتفع اليوان إلى 2.3% تقريبا من 2.1%، بعدما شكل 1.94% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019.

ومع ذلك، يرى محللون أن الانخفاض في حصة الدولار من الاحتياطيات العالمية مؤقت وكان مدفوعا بانخفاض قيمته مقابل معظم العملات في الربع الرابع.

ويشير هؤلاء إلى البيانات التي تظهر ارتفاع الموجودات الدولارية بين البنوك المركزية إلى 7 تريليونات دولار، وهو رقم قياسي، مشيرين إلى أن التغييرات في النسبة المئوية "مشوهة" بسبب تغييرات التقييم قصيرة الأجل.

ويقول مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق في "بانوكبيرن غلوبال" للخدمات المالية: "نسبة 59% هي ضوضاء إحصائية ناتجة عن مزيج من التقييم والتغيرات المادية في الطلب على اليورو في الربع الرابع.

إن تعافي الدولار في الربع الأول من عام 2021 سيعكس تعديل التقييم وسيشهد زيادة حصة الدولار من الاحتياطيات"