آخر الاخبار

فتوى حوثية بالسيطرة على ”مكة المكرمة“ والأوقاف اليمنية تندد ”الحوثي“ يدعو مسؤولاً أمريكياً لزيارة صنعاء.. لماذا هو من بين كل السياسيين الأمريكيين؟ ”مستقبل الدستور في اليمن“.. دراسة حديثة تصدر من ”عمَّان“ للباحث اليمني ”باسل با وزير“ ”مجموعة السبع“ تعلن موقفاً موحداً وحازماً بخصوص ”مأرب“ وهجوم ميليشيا الحوثي المتصاعد تجاه المدينة وزير الصحة الدكتور ”قاسم بحيبح“ يطلع على مستوى الإنجاز في عدد من المشاريع الصحية في مديريات الوادي والصحراء بحضرموت في تحدٍ سافر لقيم وتقاليد الشعب اليمني.. الحاكم الفارسي لصنعاء ”حسن إيرلو“ يثير غضب اليمنيين وينتهك حرمة النساء في العاصمة صنعاء والحكومة تندد (صور) الأوقاف اليمنية تضع شرطا اساسيا لمنح تأشيرتي الحج والعمرة هذا الموسم أين سيسقط؟ ما هي الأضرار؟ أين هو الآن؟ خبراء يكشفون تفاصيل الصاروخ الصيني "التائه" تعرف على الثروة التي جمعها عادل إمام من مشواره الفني؟ ولي العهد السعودي يوجه بصرف 100 مليون ريال لفئات محددة في السعودية

قرار صارم تصدره الجمارك السعودية للمواطنين والمقيمين

السبت 03 إبريل-نيسان 2021 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 4903
 

أكدت الجمارك السعوديةاليوم، السبت، منع استيراد السيارات المستعملة، مبينة أن آخر موديل يسمح بدخوله هو عام 2016.

 

وعبر حسابها الرسمي على "تويتر" ردّت الجمارك على سؤال لأحد المواطنين بالقول: "يمنع استيراد السيارات المستعملة، كسيارات الأجرة أو الشرطة أو سيارات شركات التأجير".

 

وأوضحت الجمارك أن آخر سنة صنع للسيارة يُسمح بدخولها هي 2016، على أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود.

 

ولفتت إلى أن الرسوم الجمركية هي 5% من قيمة المركبة، وتطبق ضريبة القيمة المضافة 15%.

  

وفي يوليو 2020، أكدت الجمارك السعودية أن المركبات التي تجاوز موديلها 5 سنوات يمنع استيرادها إلى المملكة.

 

وقالت الجمارك في بيان آنذاك، إنه يمنع أيضاً استيراد المركبات (غرق أو حريق أو تلف في الهيكل).

   

وأشار البيان إلى السماح باستيراد المركبات بشرط ألا يتجاوز موديلها خمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف (3.5 طن وأقل) وعشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل (أكثر من 3.5 طن).

 

ويُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، كما يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية، وذلك بإحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالمملكة أو أي جهة معتمدة داخلها.

 

ويحق للمقيم استيراد سيارة واحدة خصوصي كل 3 سنوات، ولا يحق له بيعها إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ الاستيراد، كما يمنع استيراد مركبات النقل والحافلات للمقيمين.