مباحثات يمنية روسية

السبت 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 1637

قالت صحيفة "telesure" الروسية إن مسؤولين روس ويمنيين، التقوا يوم الخميس الماضي، لبحث تقديم المساعدات الغذائية الروسية للشعب اليمني عبر آليات مرتبطة بالأمم المتحدة.

ويوم أمس، ذكرت وكالة "سبأ" الحكومية أن سفير اليمن في موسكو، أحمد الوحيشي بحث الجمعة، مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين "التطورات السياسيه في اليمن و العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا في مجال الأمن الغذائي".

وأوضح السفير في اللقاء جهود الحكومة في دعم الهدنة لعودة السلام والأمن والإستقرار إلى كافة مناطق اليمن على اساس المرجعيات الوطنيه و الاقليميه و الدوليهً المتفق عليها.. لافتا الى عدم التزام ميليشيات الحوثي الإرهابية في إستمرار الهدنة واستهدافها للمنشآت النفطية في مدينتي حضرموت وشبوة ، مشيرا إلى القرار الذي تم اتخاذه بتصنيف الميليشيات الحوثية كجماعة ارهابية.

من جهته، اكد المسؤول الروسي دعم بلاده للحكومة الشرعية ولجهود الأمم المتحدة الرامية الى تحقيق السلام .

وتهدد الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار، غالبية اليمنيين بالموت جوعاً، ولجأ آلاف من السكان الى تغيير نمط حياتهم وغذائهم من خلال خفض الاستهلاك وتقليص الوجبات، وإعادة ترتيب أولويات الانفاق.

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن الذي يشهد صراعا أشعله الحوثيون قبل ثمان سنوات، بأنه "أسوأ أزمة إنسانية ومجاعة في العالم"، مشددة على ضرورة إيقاف الحرب لمعالجة الأوضاع الإنسانية.