الإعلان عن تعهدات دولية لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في عدد من البلدان بينها اليمن

السبت 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 10 مساءً / مأرب برس- غرفة الأخبار
عدد القراءات 1675

 

تعهدت مجموعة من الدول المانحة بتقديم نحو 130 مليون دولار من التمويل الإنساني لدعم مبادرة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي "حبوب من أوكرانيا"، لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في عدد من البلدان، من بينها اليمن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي للأمن الغذائي الذي عقد، عبر الإنترنت، اليوم السبت، في العاصمة الأوكرانية كييف، وبمشاركة 20 من قادة العالم.

وأعلن الرئيس زيلنسكي، خلال المؤتمر، عن إطلاق مبادرة جديدة تحت اسم "حبوب من أوكرانيا"، سيتم من خلالها إرسال ما يصل إلى 60 سفينة أوكرانية محملة بإجمالي 125 ألف طن من الحبوب إلى "بؤر إنسانية ساخنة مثل السودان واليمن والصومال وكينيا ونيجيريا".

كما أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميكال عن تخصيص 900 مليون هريفنيا أوكرانية (24.3 مليون دولار) لشراء القمح والذرة للسودان واليمن وكينيا ونيجيريا، داعيا العالم للتجاوب مع هذه المبادرة ودعمها.

من جهته قال هارجيت ساجان، وزير التنمية الدولية الكندي، أن بلاده ستقدم 30 مليون دولار دعماً للمبادرة لتسهيل شحنات إضافية من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان التي تواجه انعدام الأمن الغذائي الحاد.

كما أعلنت فرنسا عن تقديم 20 مليون يورو إضافية دعماً لصادرات الحبوب الأوكرانية للدول التي في أمس الحاجة إليها، وبواقع 14 مليون للصومال، و6 ملايين لليمن والسودان. 

ووافقت الولايات المتحدة، وعبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على تقديم مبلغ إضافي قدره 20 مليون دولار في إطار المبادرة الأوكرانية الجديدة وتقديم الحبوب إلى ملايين الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى الغذاء.

كما تعهدت ألمانيا بتقديم 15 مليون يورو إضافية، السويد بمبلغ 100 مليون كرونة، 9.58 مليون دولار، والمملكة المتحدة بمبلغ 6 ملايين دولار، والنمسا بمبلغ 3.8 مليون دولار، وسلوفينيا بمبلغ 1 مليون، وأخيراً إستونيا بمبلغ 50 ألف يورو، دعماً للمبادرة لتوصيل الحبوب لمن يعانون من المجاعة.

يذكر بأن هذه التمويلات ستخصص لدعم برنامج الغذاء العالمي (WFP) وتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية في إطار مبادرة "حبوب البحر الأسود" لمساعدة البلدان التي تواجه أشد أزمات الغذاء حول العالم، خاصة في آسيا وأفريقيا.