حضرموت.. إعلان جديد وتحذير من الإنذار المبكر.وتضارب تصريحات المسئولين بشأن الوفيات بسبب المنخفض الجوي

الأحد 21 إبريل-نيسان 2024 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-خاص
عدد القراءات 1339

رغم حديث رئيس لجنة الطوارئ بحضرموت عامر العامري وهو ايضا وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، عدم تلقي اي بلاغات عن وقوع خسائر بشرية بحضرموت بسبب المنخفض الجوي، كان مسئولان بالمحافظة اعلنا في وقت سابق عن حالة وفاة واحدة فيما تحدتث تقارير اعلامية عن 3 وفيات، وفق ما رصده محرر مأرب برس. 

وقالت منصة "مأرب 360"، إن ثلاثة أشخاص من أبناء محافظة مأرب، توفوا، الليلة الماضية، غرقاً بعد أن جرفت سيارتهم سيول الأمطار في منطقة وادي العين بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، وبحسب المنصة، فإن المتوفين ينحدرون من آل جلال بقبيلة عبيدة وهم (حمد حسن صالح عكشه جلال، ومحمد ناصر بن ناصر عكشه جلال، وسعيد حسن محسن جلال).

 وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق " قال قبل ثلاثة ايام إن التقارير الأولية للأمطار والسيول التي شهدتها محافظة حضرموت نتيجة تأثير أخدود من منخفض جوي، سجلت حالة وفاة مواطن، وأضرار في الأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه".

أما مدير عام الأمن والشرطة بساحل حضرموت العميد مطيع سعيد المنهالي، اعلن وفاة شاب غرقًا مساء اليوم بالمكلا جراء السيول التي شهدتها المدينة بسبب "المنخفض الجوي".

وقال العميد المنهالي إن الشاب عبدالله احمد باعوّاد "24 عامًا" من أبناء مدينة المكلا، توفي غرقًا في مياه خور المكلا في الجهة المحاذية لمستشفى العرب، حين كان يعمد للسباحة مع عدد من زملائه، وحالت مياه السيول الجارفة والمتضاعفة المتدفقة على الخور بينه وبين اليابسة.

إعلان جديد من الإنذار المبكر

أعلن مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، عن انحسار تدريجي للحالة الجوية الربيعية الموسمية الناتجة عن تأثير (أخدود منخفض جوي).

وتوقع المركز في نشرته الصادرة اليوم الأحد، استمرارية فرص هطول امطار محلية على أجزاء من رؤوس الأودية والهضاب الداخلية والمرتفعات الساحلية خلال اليومين القادمة.

ودعا المركز المواطنين إلى اخذ الحيطة والحذر من استمرارية تدفق بعض السيول المنقولة من الأمطار التي هطلت خلال الساعات الماضية.  

لا يوجد خسائرة بشرية

في ذات السياق قال وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء رئيس لجنة الطوارئ عامر سعيد العامري، اليوم الاحد أن اللجنة تعاملت مع كل البلاغات المرفوعة لها من اللجان الفرعية بالمديريات طوال أيام المنخفض ولاتزال اللجنة في حالة انعقاد دائم. 

وأشار وكيل المحافظة الى أن الجهات المختصة عملت وبشكل مستمر ووفق الامكانيات المتاحة على فتح الطرق والرفع بالمسارات البديلة في حالة الانقطاع الكامل.

 وواضح عدم وجود أي بلاغات عن خسائر في الأرواح، مبيناً ان هناك خسائر و أضرار مادية في الطرقات والمزارع والبنية التحتية تعمل اللجان على حصرها والرفع بها ليتم العمل عليها وفقاً والخطط العاجلة وكذا طويلة الأمد. 

ونوه الوكيل العامري بالجهود المبذولة من قبل كل القطاعات والسلطات على مدار الساعة طوال فترة المنخفض واستجابة المواطنين بوعي وإدارك كبير للتعليمات الصادرة من قبل جهات الاختصاص، سائلاً المولى عز وجل أن يجنب اليمن وكافة البقاع الكوارث بكل أشكالها.