آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

مأرب برس | موقع الأخبار الأول : الاستاذ // عبدالله عبدالوهاب نعمان


الاستاذ // عبدالله عبدالوهاب نعمان
اسم الشهرة: الفضول .
تاريخ الميلاد: من مواليد 1917م.
ولد في ذبحان بالحجرية محافظة تعز في 1917م وتلقى تعليمه في مسقط رأسه، ثم في صنعاء عندما أعتقل والده، ثم في زبيد، في مطلع الأربعينيات درس في المدرسة الأحمدية بتعز (41-1944م).
في عام 1944م أمر ولي العهد أحمد حميد الدين باعتقال أعداد كبيرة من الأحرار فكتب الفضول قصيدة توديع واشاده بالأحرار منها هذه البيت:
سيروا فما الأغلال في أعناقك إلا لمجـدكـم العظيم شعــار
ووزعت القصيدة في تعز وعندما وصلت منها نسخة منها إلى يد ولي العهد أحمد أمر باعتقال الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان إلاّ أنه فر إلى عدن، وفي عدن أشترك في تأسيس حزب الأحرار اليمنيين مع زعماء الأحرار الزبيري والنعمان وزيد الموشكي، وعمل مدرساً في مدرسة بازرعة الخيرية.
عاد إلى صنعاء أثناء ثورة 1948م وزار والده فيها ثم عاد إلى عدن لمواصلة إصدار صحيفة (صوت اليمن) باسم ((الثورة الدستورية)) ولم تلبث الصحيفة إن توقفت بعد فشل الثورة.
أصدر في 15ديسمبر 1948م جريدته المسماه (الفضول) وهو الاسم الذي لصق به حتى بعد توقف الصحيفة التي تواصل إصدارها إلى إن توقفت عام 1953م.
بعد إيقاف صحيفة الفضول اشرف على جريدة الكفاح بجرأة مما حزَّ عليه حنق الإمام فكان سبب الاعتداء عليه مرتين من قبل مجهولين. وقد سجل لنا أيضاً في شعره بعض المواقف الساخرة من نظام الإمام يحيى الذي أعلن ذات مرة الحرب على الانجليز رداً على قصف الطائرات لبعض المدن اليمنية وهو لايملك لعتاد الحرب إلا المساويك والقمصان فكتب الفضول شعراً:
باللحى باللحى أبيدوا قواهم بالمساويك حطموا الطائرات
مساويككم أشد وأقــوى ولحاكم من أعظم المعجزات
وسخر مرة من تخمة رموز النظام الأمامي فقال:
على قدر عرض الحقو تأتي المحازم وتأتي على قدر النفاق المكارم
تولى رحمه الله عدداً من المناصب:
سكرتيراً للأمن العام في ثورة 1948م.
عين وزيراً للإعلام وشئون الوحدة في 2/9/1969م.
مستشاراً لرئيس الوزراء.
الجدير بالذكر أن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية من تأليف الفقيد (الفضول).
توفي في رمضان عام 1402هـ يوليو 1982م.
عدد المقالات: 1
 RSS Feed الاستاذ // عبدالله عبدالوهاب نعمان 
قراءة: 76,207 | المعدل: 76,207
التعليقات: 0 | المعدل: 0
العنوان
القسم
قراءة
الأوامر

  جميع المقالات